رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: الدول العربية يمكنها الضغط على إثيوبيا لهذا السبب

ستوديو

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إن وزير الخارجية سامح شكري، شرح لوزراء خارجية العرب وجهة النظر المصرية، أن عدم حل النزاع حول سد النهضة يهدد الأمن والسلم الإفريقي.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي شاش في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن أحمد أبوالغيط أمين عام الجامعة، أكد أن الجامعة لها الحق في حماية أمن دولتين أعضاء في الجامعة، ولا يوجد ما  هو أهم من تهديد وجود 150 مليون مصري وسوداني.

ولفت الدكتور حسن سلامة، إلى أن مصر دائمًا تعلي يد السلام والتنمية للجميع، وهذه المقاربة تتبناها مصر على مدار 10 سنوات دون نتيجة، حتى أن الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان مؤخرًا،  لم تأت بنتيجة.

وأردف سلامة: "كل ما تطلبه مصر واضح ومحدد الوصول لاتفاق قانوني ملزم، بينما إثيوبيا تحاول فرض أمر واقع"، مشيرًا إلى أن مجلس الأمن فيه دول منبع تخشى اتخاذ قرار يؤخذ عليها في أماكنها بعد ذلك.

وأشار إلى أن كثيرًا من الدول العربية لها استثمارات في إفريقيا ويمكن أن تمارس ضغطًا على إثيوبيا.

وأطلع وزير الخارجية سامح شكري نظراءه العرب على جهود مصر وإرادتها الصادقة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث بأزمات سد النهضة، وشدد على أن إصرار إثيوبيا على الملء دون اتفاق يخالف القوانيين الدولية.