رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العرابى: أتوقع دعمًا عربيًا لدولتى المصب أمام مجلس الأمن فى ملف السد الإثيوبى (فيديو)

ستوديو

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الموقف الإثيوبي غير مبرر وغير متوقع، حتى بالنسبة لدولة تستضيف مقر الاتحاد الإفريقي، والمفترض أنها تكون مدافعة عن الميثاق الخاص بالاتحاد، ولا تكون أحد المنتهكين لهذا الميثاق.

وأضاف السفير محمد العرابي، خلال لقائه عبر سكايب ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على فضائية mbc مصر، اليوم الثلاثاء، أن المرحلة التي نمر بها تتطلب دعمًا عربيًا، حيث إن الدول العربية من قبل اجتماعين سابقين عبرت عن دعمها للموقف المصري والسوداني، على اعتبارهما من الدول العربية الكبرى التي يجعلانهما تستحقان دعمًا عربيًا واسعًا في كل المحافل.

وأوضح أن مصر والسودان طلبا أن يكون هناك اجتماع آخر لبحث موضوع سد النهضة، وهذه خطوة جيدة من الجانبين المصري والسوداني، وتدل على أن لديهما رغبة في الاستمرار بفحص الموضوع عن طريق الطرق الدبلوماسية، ومحاولة الوصول إلى حلول.

وأشار وزير الخارجية الأسبق، إلى أن اجتماع اليوم بالدوحة سينقل رغبة الدول العربية إلى مجلس الأمن الدولي على اعتبار أنه أعلى جهاز لحفظ الأمن والسلام الدوليين، لافتًا إلى استمرار ملف سد النهضة بشكل فيه تعنت واضح منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى أننا نضع سياسة غير مقبولة وهي سياسة فرض الأمر الواقع في حل الأزمات، ويعتبر ذلك انتهاكًا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.