رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفقي: انخفاض معدلات الفقر.. وامتيازات لـ65 مليون مواطن بالموازنة الجديدة

ستوديو

قال فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021-2022 موازنة طموحة، مشيرًا إلى أن 65 مليون مواطن يحصلون على امتيازات في الموازنة الجديدة.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الموظفين وأصحاب المعاشات والعاملين في القطاع العام وقطاع الأعمال سيستفيدون من الموازنة الجديدة، مشيرًا إلى أن 2400 جنيه الحد الأدنى للأجور في الموازنة الجديدة.

وأوضح أن 700 مليار جنيه مخصصات حياة كريمة خلال 3 سنوات، مؤكدًا أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة هدفها تحسين أحوال المعيشة لأهالينا في القرى والنجوع، كما لفت إلى انخفاض معدلات الفقر في مصر لـ28%.

ولفت إلى أن احتساب الموازنة الجديدة على سعر صرف 15.70 جنيه، سيفيد الدولة في حال انخفاض سعر الصرف سيقلل ذلك من قيمة العجز العام في الموازنة، منوهًا بأن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تجتمع لتقرر سعر الفائدة.

وأكد أن مصر ستحقق العام المقبل اكتفاء ذاتيًا من المواد البترولية، مما سيوفر عملة صعبة للدولة.

ولفت إلى أن الحكومة عليها دور كبير في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه لا بد من الحفاظ على الادخار المحلي بنسبة لا تقل عن 25%.