رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ مناعة: موجة كورونا الثالثة انكسرت خلال الأيام الماضية

ستوديو

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنه لا سبيل للقضاء على أي وباء سوى باللقاحات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "الموجات الثلاثة حصدت آلاف من الأرواح ورأينا موجة ثالثة شديدة ولا نريد رؤيتها مرة ثانية خاصة مع كثرة الوفيات لأهالينا"، مؤكدًا أن الموجة الثالثة انكسرت خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن الإصابات في الموجة الثالثة كانت شديدة ومازالت بعض الحالات تتلقى علاج إلى الآن، محذرًا من الانسياق وراء الشائعات التي تحذر من تلقي اللقاح بدعوى الآثار الجانبية مؤكدًا أن الآثار الجانبية محدودة للغاية وهي أخف بكثير من الإصابات بكورونا وأثارها ونقل المصابين للعناية المركزة.

 

وتابع: "اللقاحات آمنة ومصر اختارت نموذجين أكثر آمان"، مناشدًا المواطنين بالإقبال على اللقاحات حتى تعود الحياة لطبيعتها مثل الدول الأوربية.

وأفاد بأن اللقاحات تحمي من المضاعفات بنسبة تصل إلى 99% ومن الإصابة بنسبة 70% ولا نريد وفيات أو دخول العناية المركزة لو وصلنا إلى "صفر" وفيات حتى مع وجود الإصابات سنكون قد اجتزنا مرحلة كبيرة جدا.

وأوضح أن الآثار الجانبية للقاح اعتدنا عليها مع أطفالنا طوال السنوات، حيث أنها رد فعل طبيعي للجهاز المناعي للتطعيم وليس فيها أي مشكلة.

وعن اتجاه مصر لتصنيع اللقاح قال: "الدولة لا تنظر للقريب العاجل ولكن بما أن الفيروس موجود معنا، فتسعى الدولة لتوفير اللقاح المحلي ليغطي احتياجاتنا السنوية ويغطي احتياجات الدول الإفريقية بعد ذلك.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتشييد المصانع "فاكسيرا" ليكون أكبر مصنع لتصنيع اللقاح  في الشرق الأوسط، كما أن وزارة الصحة تتوسع بشكل يومي في توفير أماكن لتلقي اللقاح.