رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزنط: مصر لم تحقق نقلة حضارية إلا فى عهد الخديوى إسماعيل والسيسى

ستوديو

قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مصر لم تحقق نقلة حضارية في العصر الحديث إلا مرتين، مرة مع الخديوي إسماعيل ومرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأضاف الزنط خلال لقائه الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، أن الدولة تدعم جميع المؤسسات الثقافية والتربية والتعليم والمؤسسات الدينية، ومع ذلك فإن المؤسسات المسئولة عن رفع مستوى الوعي كل يعمل مع نفسه دون تكامل.


وأردف الزنط: "كله بيشتغل مع نفسه مفيش تكامل، فيه مدارس مبتحييش العلم، فيه مدارس لا تدرس لا جغرافيا ولا تاريخ مصر"، متسائلا:"هل التربية تقوم بدروها في إرساء منظومة قيم أخلاقية ووطنية؟".


وتابع:"نحن نعاني من أنيميا وعي عند المسئولين، مفروض يكون فيه مشروع قومي للوعي، وتوحيد الجهود، لكن موتور القاطرة أسرع بكثير من باقي العربيات، الرئيس بيشتغل في مشروع، والباقي ليس بنفس سرعته، ومش قادرين نسوق، ما زلنا نعاني من مشكلة أن كثيرا من الشعب أميون، ومستوى الوعي العام متدن".


وأكد الزنط، أن 30 يونيو كانت بمثابة وقف الانهيار الكبير الذي شهدته مصر خلال الفترة التي كانت قبل الثورة، وأصبح لدينا دولة مؤهلة وتدعم قادة المؤسسات، وتطور التربية والتعليم والتعليم العالي.