رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التضامن»: تسجيل 6 ملايين من ذوى الإعاقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

ستوديو

قال خليل محمد، مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، إن هناك اهتمامًا واضحًا وصريحًا من الرئيس السيسي بذوي الإعاقة بشكل عام والمرأة ذات الإعاقة بشكل خاص.


وأضاف محمد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم ببرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء الأحد، أن القانون سمح لذوي الإعاقة بالجمع بين معاشين، أو بين ما يتقاضونه من معاش مستحق وبين ما يتقاضونه عن عملهم، وبين راتبهم.

 

وأوضح أن المرأة المتزوجة ليس لها الحق في معاش والدها، وهذا جعل الوزارة تفكر في إجراء تعديل تشريعي على مواد القانون ليسمح للمرأة ذات الإعاقة بالحصول على ميزة الجمع بين معاشين، معاش والدها ومعاش ذوي الإعاقة.

 

ولفت إلى أن الجلسة بمشاركة التأمينات ووزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لذوي الإعاقة وبعض الجمعيات الأهلية، موضحًا أن أهم النقاط من الجلسة أن ذوي الإعاقة أشخاص شديدة الاحتياج للدعم المادي والفني، مما دفع الوزارة لتتقدم بالعرض على مجلس الوزراء والجهات المعنية بتعديل تشريعي يسمح لهذه الفئات بأخذ المعاشات المستحقة في أي ظرف.

 

وتابع: "بدأنا تسجيل دفعة جديدة من الأشخاص ذوي الإعاقة في مارس الماضي، ونتعامل هذه الفترة مع الإعاقات الشديدة، وسيتم بحث تسيجل أصحاب الإعاقات المتوسطة الفترة المقبلة".

 

وأوضح أن أي شخص ذى إعاقة، عليه أن يتقدم في مستشفى حكومي ليسجل إعاقته، ويتم تشخيصه ليتم الحكم عليه إذا كان من ذوي الإعاقة أو لا، ومن ثم الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة.

 

وأكد أنه في المرحلة الثانية للتسجيل والحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة سيصل إلى أكثر من 6 ملايين شخص.