رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحداد: 30% من متعافيى كورونا يحدث لهم "متلازمة ما بعد التعافى"

ستوديو

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن اللقاحين اللذين يوجدان في مصر الآن آمنان لكبار السن والسيدات ما عدا الحوامل والمرضعات، موضحا أن اللقاحين بالنسبة لكل من هم فوق 18 سنة آمنان، أما من هم أقل عمرا من ذلك فيتم عمل أبحاث ودراسات حول هذا الشأن.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "حضرة المواطن " المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن أصحاب الأمراض المناعية والذين يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة سيأخذون لقاحا معينا وليس اللقاحين على الإطلاق، مشيرا إلى أن مرضى السكر والضغط ومن هم فوق 18 سنة يأخذون أي من اللقاحين دون مشاكل، ولا توجد له أعراض جانبية.

وتابع الحداد، أن 30 بالمائة من المتعافين من كورونا يحدث لهم متلازمة ما بعد التعافي، مثل صعوبة التنفس والتعرق والآلام العضلية وغيرها، مبينا أن هذه المتلازمة تختلف من شخص إلى آخر حسب المناعة، وسببها العاصفة المناعية التي تخرج أثناء مكافحة كورونا، وقد تستمر من 3 إلى أشهر ويتم علاجها بالمتابعة مع الطبيب المختص.

وأشار إلى أن الزنك عنصر هام للمناعة، ويستخدم في ما بعد التعافي من كورونا، ويأخذه المتعافون من كورونا لتحفيز الجهاز المناعي والعودة إلى طبيعته، مؤكدا أن فيتامين د هام جدا للجهاز المناعي، ولكن الإفراط فيه مضر.