رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"غرفة السياحة" تكشف تداعيات قرار اقتصار الحج على المقيمين بالسعودية

ستوديو

قال ناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج والعمرة نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إنهم كانوا يتوقعون أن تسمح المملكة العربية السعودية بالحج لـ10 آلاف مواطن من داخل المملكة، و50 ألفا من خارجها، لكن جاء قرار المملكة مخيبا لآمالهم.

وأضاف ناصر ترك، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد":"كنا عارفين إن مفيش حج تجاري، ومع ذلك كنا نأمل بفتح باب الحج، ليتبعه بعد ذلك العمرة، خاصة مع تردد أنباء عن شروط الحج مثل الحصول على جرعتي لقاح كورونا وإجراء تحليل pcr".

ولفت إلى أن شركات السياحة، تعاني منذ سنة ونصف السنة، وكانوا منتظرين على أمل أن تعاد رحلات الحج والعمرة، مردفا: "السفر عموما متوقف ومرتبط بكورونا، وكان هناك أمل بعودة الحركة بسبب توفر اللقاحات".

وتابع: "قرار السلطات السعودية واضح بأنه لن يذهب أي شخص للحج من خارج المملكة العربية السعودية، ونأمل أن يفتح الباب للعمرة قريبا".

وأعلنت المملكة العربة السعودية عن اقتصار الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج فقط.

وشددت وزارة الحج والعمرة في بيان على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.