رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«إنجاز من ذهب».. قناة السويس الجديدة نقلة نوعية لمصر والعالم (تقرير)

ستوديو

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام الدين حسين وإيمان منصور والإعلامية دينا شرف، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "قناة السويس الجديدة.. إنجاز من ذهب".

وذكر التقرير أنه منذ أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي شارة البدء في إنشاء مجرى ملاحي جديد للقناة وتعميق المجرى الحالي في خط متوازٍ مع مشروع تنمية محور القناة بالكامل من أجل تعظيم الدور الإقليمي للقناة كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل.

وحول المشروع قناة السويس من معبر تجاري له أهمية استراتيجية واقتصادية هائلة في حركة التجارة العالمية إلى مركز صناعي ولوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة؛ حيث شهدت السنوات الخمس الماضية سلسلة من المشروعات القومية في إطار خطة التنمية الاقتصادية التي غيرت معالم المنطقة الواقعة على ضفتي المجرى الملاحي لقناة السويس، ما شكل نقلة نوعية واستراتيجية وشاملة في ذلك الموقع الفريد بالنسبة للعالم ومصر وبما يحظى أيضًا به من أهمية واهتمام بالغ.

وساعدت القناة الجديدة أيضًا في تقليل زمن الانتظار والعبور داخل المجرى الملاحي مع زيادة القدرة التصريفية للقناة، حيث أصبحت تستوعب أعداد أكبر من السفن وذات أحجام أكبر تصل إلى 97 سفينة يوميًا.

وكان أعلن الفريق  أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إجمالي عدد السفن التي مرت قبل إنشاء قناة السويس الجديدة بـ5 سنوات بلغ 86 ألف سفينة، وبعد افتتاح قناة السويس الجديدة بـ5 سنوات مرت 90 ألف سفينة بنسبة زيادة 4.7%.