رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وائل لطفى: خطاب الدعاة يتغير حسب الظرف الاجتماعى

ستوديو

قال الكاتب وائل لطفي، رئيس تحرير جريدة "الدستور"، إن جامعة القاهرة هي التي رشحته لجائزة الدولة في العلوم الاجتماعية، معربًا عن سعادته بهذا الترشيح.

 

وأضاف الكاتب وائل لطفي، خلال لقائه ببرنامج "البوابة" المذاع على قناة النيل الثقافية، أن الشغف بالمعرفة والسعي لفهم المجتمع يكون على الصحفي والمثقف الذي يفكر في الأمور بطريقة نقدية، لافتًا إلى أن الدين ظاهرة مهمة جدًا في حياة المصريين في آخر 40 عامًا، حيث كنت مهتمًا بالإسلام السياسي وخطابات الدعاة كونها جزءًا من هذه الظاهرة الدينية.

 

وأوضح أن الدعاة الجدد كان مرتبطًا بالمتغيرات الاقتصادية، وكانت وقتها الشركات الأجنبية بدأت فتح فروع في مصر، وزيادة التعليم الأجنبي، مما استلزم وجود خطاب يناسب التغيرات التي تشهدها الدولة، مشيرًا إلى أن خطاب الدعاة يتغير حسب الظرف الاجتماعى، وكان لدى شغف بالمعرفة والاهتمام بالدين نفسه.

 

ولفت إلى أن كتابات المثقفين المصريين لعبت دورًا، منهم الكاتب أحمد بهاء الدين كان له كتابات مهمة عن التيار الإسلامي، والسفير حسين أحمد أمين كان له أيضًا كتابات مهمة، وهناك إسهامات أخرى مثل فرج فودة، حيث إنهم أصبحوا جزءًا من الرحلة التي ساهمت في تكويني.