رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعة: 2.2 مليار دولار قيمة صادراتنا (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية مهتمة جدًا بقضية التصدير الزراعي، حيث تصدر نحو 2.2 مليار دولار منتجات زراعية للخارج.

وأضاف الدكتور سعد موسى، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على قناة مصر الأولى، أنه لدينا منتجات منافسة ذات جودة عالية، حيث نصدر 70 منتجًا زراعيًا لأكثر من 50 دولة على مستوى العالم، مشددًا على أن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة جدًا، حيث تعمل وزاراتها المختلفة مع بعضها بشكل متكامل جدًا لزيادة التصدير. 

وأوضح أن الدولة المصرية مهتمة بوصول المستلزمات الزراعية إلى الفلاحين، كما تعمل على تحقيق التنمية الريفية، وأطلقت عددًا من المشروعات في هذا الإطار لخدمة المزارع الصغير، وبخاصة في صعيد مصر.

ونوه بأن الوزارة أطلقت 28 مشروعًا تنمويًا خلال أخر 7 سنوات وتقدر قيمتها بنحو 10 مليارات جنيه، وذلك لتعزيز التنمية الريفية ودعم المزارعين بالمعدات الزراعية والمساعدات الفنية.

وأكد أن الدولة المصرية تبنت مشروعًا لإنتاج التقاوي، إذ بدأ منذ نحو عامين، وبالفعل بدأت في جني ثماره، إذ تم إنتاج بذور بطيخ ذي جودة عالية، بالإضافة إلى إنتاج بعض تقاوي الخضر مثل الباذنجان والفلفل والطماطم.