رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد صديق: التجربة المصرية لتطوير العشوائيات تحظى بترتيب عالمى متقدم

ستوديو

قال المهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن التجربة المصرية لتطوير العشوائيات تحظى بترتيب عالمي متقدم.


وأضاف صديق خلال لقاء مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" المُذاع على قناة "صدى البلد"، أن مشروع الأسمرات الذي تم في سنة ونصف السنة هو الخطة الخمسية لأحد الدول المتقدمة.

ولفت إلى أن مثلث ماسبيرو رمز لكل الحلول لأزمات العشوائيات وتم وضع كل الحلول والسيناريوهات وكانت 5 اختيارات نابعة من المواطن وهو حق للشاغل والمالك.


وأوضح أن تطوير العشوائيات ونقلها يختلف من منطقة لأخرى، وهناك أولوية لشديدة الخطورة مع وضع راحة المواطن في الأولوية ولكل حالة ومنطقة حلول لإرضاء المواطن.

وأكد أن مليون مواطن مستفيد من برامج تطوير المناطق العشوائية سواء بنقله إلى مكان آخر أو تأمين سكنه في نفس مكانه.


وأوضح أن قريبًا خلال شهرين سينتهي العمل في مشروعات المساكن غير الآمنة وهناك مشروع حدائق أكتوبر ومشروح حلايب وشلاتين فضلًا عن مشروعات آخرى في مختلف المحافظات لتصل فاتورة مشروعات غير الآمن إلى 40 مليار جنيه.


وختم أن 318 مليار جنيه ميزانية خطة 2030 لتطوير المناطق غير المخططة، وهناك تكليف رئاسي لتطوير عواصم المحافظات والمدن مشيرا على أنه يتم حاليًا إخلاء منطقة بطن البقرة بمصر القديمة ونقل الساكنين لمنازلهم الجديدة في الأسمرات ومدينة معا.