رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تاج الدين: عدم انتظام الضغط والسكر أبرز مسببات الفشل الكلوى

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن مصر تقترب من القضاء على فيروس سي، خاصة أنه كان مشكلة مزمنة ضخمة جدا، وكانت تقصف بحياة المصريين وبأدائهم وأدت إلى مشكلات مزمنة تجعل الإنسان في حالة من الضعف والهزل وعدم القدرة على الأداء، وكان ينتج عنها أوراما ومشكلات كثيرة.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على قناة مصر الأولى، أن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة مهمة للغاية، إذ أن هذا النوع من الأمراض سبب الإصابة بأمراض أخرى غير واضحة وتكتشف في مراحل متأخرة.

وأشار إلى أن المبادرة اكتشفت أمراض الضغط والسكر وأي أمراض أخرى أصيب بها المواطنون، وبخاصة أنها كانت تعوق الإنسان، لافتًا إلى أن أهم سبب للإصابة بمرض الفشل الكلوي هما الضغط والسكر غير المنتظمين. 

وأكد أن المبادرات الرئاسية تحقق كل منها على حدة هدفا مهما جدا يحسن أداء المصريين وقدراتهم الصحية ويمنع عنهم كثيرًا من الأمراض المستقبلية. 

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوصياته وتوجيهاته لعبت دورا كبيرا جدا في التعامل مع هذه الأزمة.