رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيفين جامع: البنك المركزى يعكف على إنشاء أكبر كيان لحوكمة الاتفاقيات الدولية

ستوديو

قالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، الرئيس التنفيذى لجهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن البنك المركزى يعكف على إنشاء كيان ضخم برأسمال أكبر وشركاء أكبر، وسوف يتم دمج شركة ضمان الصادرات إليها.


وقالت الدكتورة نيفين جامع للإعلامى محمد غانم عبر فقرات برنامجه "الجدعان" على فضائية القاهرة والناس 2، أن البنك المركزى سوف يقوم بإنشاء كيان كبير برأسمال عملاق ليضم إليه شركة ضمان الصادرات التابعة للبنك، مشيرة إلى أنه يتم العمل على حماية المنتج الوطنى من الاتفاقيات الدولية التى لا ترحم الصناعات الوطنية. 

وأوضحت الدكتورة نيفين جامع، أنه تتم مراجعة كافة الاتفاقيات الدولية بهدف تقليل الضرر منها وحوكمتها لصالح الإنتاج المحلى حتى أن اتفاقية الميكوسور لم تلغ الـ30% رسوم الحماية على الدواجن المستوردة.

ولفتت إلى أنه لأول مرة يصدر قانون يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والاستفادة من مبادرات الدولة لدعم المشروعات. 

وأوضحت أن القانون الجديد يساعد العمالة غير الرسمية على التمتع بحوافز القطاع الرسمى والمبادرات الحكومية لدعم المشروعات. 

وأكدت أن القانون الجديد يسهل آليات الحصول على التمويل عبر تعريف موحد إضافة لعمل نظام ضريبي مبسط للمشروعات أقل من 10 ملايين جنيه والذى يفرض 1000 جنيه قيمة ضرائب موقعة على مشروع بحجم أعمال 250 ألف جنيه، والمشروع برأسمال 10 ملايين جنيه يفرض عليه 1% من حجم الأعمال، كما ضم المشروع مهلة 5 سنوات لتوفيق أوضاع أصحاب المشروعات.