رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز يكشف: هل رئيس وزراء إثيوبيا "مخبول"؟

محمد الباز
محمد الباز

علق الإعلامي محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، على تصريح أبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، بأن إثيوبيا ستبني مائة سد، قائلًا: "تصريح مستفز وغير مسئول بالمرة من شخص غير مسئول".

وتابع الباز، خلال "البساط أحمدي" في بث مباشر على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن إثيوبيا تتعامل بغرور وعجرفة شديدة، لافتًا إلى أن وزارة الخارجية أصدرت بيانًا واضحًا وصريحًا ترفض فيه كلمة رئيس الوزراء الإثيوبي جملة وتفصيلًا، لأن نهر النيل ليس ملكًا لإثيوبيا، لكن هذا مجرى دولي.

وأضاف "الباز"، أن الشعب المصري بدأ يقلق على حل مشكلة سد النهضة، والبعض يظن أن المشكلة ليس لها حل، وأنه في حالة ضرب سد النهضة ستكون هناك تبعات لن تكون أقل من آثار انقطاع المياه، متابعا: "البعض بيقول نعطش ونموت ونعالج الآثار بتاعة الضربة، واللي هتكون أقل من آثار انقطاع المياه".

ووصل: "السؤال هل مصر صامتة؟ الإجابة لا، طب إيه الشواهد؟ حصل تدريب عسكري مشترك ما بين مصر والسودان مرتين تحت عنوان حماة النيل، على أعلى مستوى، وبعدين خلال الأسابيع اللى فاتت النهاردة تم ختام تدريب عسكري شامل شاركت فيه قوات بحرية مصرية والقوات الجوية يعني معظم أسلحة الجيش المصري شاركت في التدريب مع الجيش السوداني".

وأردف: "المسئولون في الجيش السوداني قالوا التدريب ده عملناه لرفع مواجهة أعداء مصر والسودان، ودي بالقرب من المنطقة الساخنة للأحداث للموضوع بتاع سد النهضة، ودى رسالة واضحة إنك على أتم استعداد لتنفيذ أي عملية من أي نوع تكون فيها حماية مصر والسودان من الآثار اللي عاوز تعملها لسد النهضة".

وأردف: "كل الخيارات مفتوحة لكن هذه معركة تفاوض في نقطة مهمة جدا.. لما يجي رئيس وزراء إثيوبيا يقول سنبني 100 سد، إذا كان البعيد عنده أزمة في بناء السد نفسه الأساسي هيقدر يبني 100 سد".

وعن بناء سد النهضة، أوضح أنه كي تنجح إثيوبيا في الملء الثاني يجب أن يرتفع القطاع الأوسط في السد إلى 30 مترا، في حين أنه حتى الآن وصل الارتفاع إلى 10 أمتار فقط.

وأكد "الباز"، أن إثيوبيا الآن تنتحر، لأن الوضع الدولي يقف ويساند موقف مصر حتى لو في بعض الدول بتقول مينفعش يبقى في صدام أو معركة، كل ده مظبوط يعني إحنا فاهمين محدش عاوز يروح للحرب والاشتباك العسكري الناس عاوزة تعيش في سلام طول الوقت، ولكن الموقف الدولي ينحاز في معظمه الآن إلى مصر.

وشدد، على أنه بدأ يشكك في عقلية رئيس الوزراء الإثيوبي، لأن هذا الرجل يعاني خللًا ما في عقله لأنه يتحدى العالم، فإما أنه يملك إمكانيات تؤهله لهذا التحدي أو أنه شخص مخبول.