رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متحدث وكالة «غوث»: 80% من سكان غزة يعيشون على المعونات المقدمة من «الأونروا»

ستوديو

قال عدنان أبوحسنة، الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، إن إعادة الإعمار في غزة تتطلب المعدات، والقرار الذي اتخذه اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإدخال المعدات لغزة قوبل بترحاب كبير جدًا من الفلسطينيين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي تامر أمين، والمذاع عبر فضائية "النهار": "غزة بحاجة لمياه شرب نظيفة، والقطاع الصحي فيها منهار، وآلاف البيوت دمرت جزئيًا أو كليًا خلال العدوان الأخير".

وتابع: "كل عملية إعمار تتم في غزة تكون جزئية، ومصر دائمًا شريان الحياة لغزة نفسها، ولها ثقل كبير في صالح القضية الفلسطينية ويمكن الناس عبرت عن ذلك بصور ضخمة في شوارع غزة للرئيس السيسي، بشكل أكبر مما هو موجود في مصر تعبيرًا عن رضاهم عما قام به وشكرهم له".

واستطرد: "الذي يضمن أن ما يتم إعماره لا يتم تدميره في غزة هي مصر وأعتقد أن كل الأطراف تدرك أهمية الدور المصري، واليوم وضع حجر أساس مدينة تبنيها مصر في قطاع غزة وهذا لم يحدث من قبل".

وأضاف: "الكهرباء في غزة تأتي 4 ساعات منذ ما يقارب 15 عامًا، كما أن القطاع الصحي منهار تمامًا حتى من قبل العدوان الأخير، بالإضافة إلى مواد البناء والمورد الوحيد لها سيكون الجانب المصري كما يوجد نقص كبير في الموارد الغذائية بسبب التعنت الإسرائيلي و80% من سكان غزة يعيشون على المعونات التي تقدم من الأونروا".