رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اقتصادية الشيوخ»: ناقشنا أكبر موازنة فى تاريخ مصر بـ8.2 تريليون جنيه (فيديو)

ستوديو

قال النائب ياسر زكي، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، إن جلسة الأمس كانت أول مرة يناقش فيها قانون الموازنة العامة، كما أنها تعتبر الأكبر في تاريخ مصر الحديث كأرقام، لافتًا إلى أن الاقتصاد العالمي عانى انكماشًا كبيرًا في العام الماضي بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا، حيث تراجعت التجارة الدولية بـ8.5%.

 

وأضاف النائب ياسر زكي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، أن عدد العاطلين ارتفع إلى 190 مليون عاطل على مستوى العالم مقارنة بـ188 مليون عاطل في العام السابق عليه، كما كان قطاع السياحة أكبر المتضررين من الجائحة وتراجعت بنسبة 72% وتكبدت خسائر قدرها 935 مليار دولار.

 

وأوضح أن الاقتصاد المصري استطاع الصمود أمام جائحة كورونا وحقق نموًا حقيقيًا بنسبة 3.6% رغم انكماش معظم اقتصادات العالم، وشهدت البلاد مبادرات كثيرة من قبل الرئيس السيسي والحكومة المصرية وكلها أثرت على المواطنين.

 

وأشار وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، إلى أن الموازنة التي ناقشها المجلس بالأمس هي الأكبر في تاريخ مصر وبلغت أكثر من 8.2 تريليون جنيه، حيث جرى تخصيص 1.2 تريليون جنيه للاستثمارات بواقع 75% للاستثمارات العامة و25% للاستثمارات الخاصة، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد تخصيص 820 مليار جنيه.