رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يكشف أسباب إقالة محافظ البنك المركزى الإيرانى

ستوديو

قال محمد المذحجي، المختص بالشأن الإيراني، إن هناك صراعًا قديمًا بين أجهزة الأمن الإيرانية وراء الإطاحة بعبد الناصر همتي، الذي يخوض انتخابات الرئاسة التي تجري في 18 يونيو، والذي أعلن قبوله لقرار تنحيته من منصبه من أجل الترشح في الانتخابات بمحافظ البنك المركزي.


وأضاف الخبير الإيراني، في حديثه لقناة "الغد"، أن الأسباب الشكلية وراء ذلك وتتعلق في بشأن دور محافظ البنك المركزي خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها طهران، موضحًا أن الاقتصاد الإيراني يعيش حالة من المعوقات وستزاد أكثر بعد إقالة محافظ البنك المركزي.


ولفت الخبير الإيراني، إلى أن الرئيس القادم للدولة الإيرانية سيكون في مأزق كبير بعد فراغ منصب محافظ البنك المركزي والمصرفي، خاصة أن هذا المنصب له تأثير كبير على الاقتصاد الإيراني، مشيرًا إلى أن الدولة العميقة في إيران تمنع الإصلاحيين من خوض الانتخابات والتأثير في الماراثون حتى لو كان هذا الترشح يصب في مصلحة المرشد الأعلى.

كما أكد الخبير الإيراني، أن هناك حالة من القلق في إيران بعد خطاب حسن روحاني رئيس الجمهورية الإيرانية أبدى انزعاجه ولأول مرة يحدث ذلك في طهران وألقى كلمة نارية وصف فيها الدستور والانتخابات بالمسرحية والهجوم على العملية الانتخابية وهذا يحدث للمرة الأولى، مع مزيد من التصعيد حتى بعد الانتهاء من الانتخابات.