رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محطات معالجة المياه".. خطة الدولة لترشيد الاستهلاك والاستغلال الأمثل للموارد (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «محطات معالجة المياه.. ترشيد الاستهلاك والاستغلال الأمثل للموارد».

 

وتعمل الدولة المصرية على الاستفادة من كل قطرة مياه من خلال معالجة المياه المهدرة في الصرف الصحي أو الزراعة أو المياه المالحة والتوسع في إنشاء محطات المعالجة، واتساقا مع ذلك بدأت الحكومة في إنشاء محطات معالجة الصرف الزراعي في مشروع الدلتا العملاق الجديد بتكلفة 60 مليار جنيه، وتستهدف ري أكثر من مليون فدان.

 

وتعمل الحكومة على الاستفادة من مصرف بحر البقر بهدف سد العجز المائي وتقليل تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية في الدلتا، إذ تعاني مصر من فجوة بين الموارد المائية والاستخدامات الحالية تقدر بنحو 20 مليار متر مكعب سنويا، خاصة في الزراعة التي تستهلك 82% من حصة مصر من المياه.

 

وتحاول الدولة سد الاحتياجات والبحث عن منافذ جديدة من خلال منافذ الصرف الزراعي والصحي والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر، ولتحقيق ذلك تعمل الدولة على تطوير أنظمة للمساهمة في ترشيد استهلاك المياه، وإنشاء العديد من محطات المعالجة والتحلية.

 

ولعل آخر مشروعات محطات المياه التي تم الإعلان هي إنشاء 151 محطة ثنائية وثلاثية لمعالجة الصرف الصحي بطاقة إجمالية تزيد على 5 ملايين متر مربع لليوم الواحد بتكلفة قدرها 31.59 مليار جنيه من أجل توفير المياه.