رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف يتحقق ضبط النمو السكاني مع بداية الجمهورية الجديدة؟

ستوديو

قال الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للأسرة سابقًا، إن الإعلام يجب أن يستمر في لعب دوره التوعوي بخطورة الزيادة السكانية وعلاج الأفكار المغلوطة التي تؤدي إليها مثل «الخلفة عزوة»، و«خلف الطفل والرزق هيبقى موجود»، مشيرًا إلى أن طفلين حصلا على قسط وفير من الصحة والتعليم والخدمات كافة أفضل لبلدهما ودينهما وعائلتهما من 7 أبناء لم يتعلموا بشكل جيد.


وأضاف حسن، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبوزيد، أن التربية اختلفت عن ذي قبل، لافتًا إلى أنها أصبحت مسئولية أكثر صعوبة، لأن المغريات زادت في العصر الحالي.


وتابع مقرر المجلس القومي للأسرة سابقًا: "التربية بقت أصعب بكتير، وبالتالي إحنا في حرب وعي ولازم نغير المفاهيم المرتبطة بالزيادة السكانية"، مشددًا على أن الزيادة السكانية غير المنضبطة أكبر مشكلة تواجه مصر حاليًا.


وأردف الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للأسرة سابقا، أنه يجب تنظيم الأسرة من أجل تقليل المواليد والتحكم في الزيادة السكانية، ومن ثم فإن مشروع تنظيم الأسرة هو أكبر مشروع استثماري يمكن أن يحقق الربح للدولة المصرية، لأن مصر تزيد بمعدل تعداد السكان لدول كاملة.


وأوضح عمرو حسن أنه يجب العمل على محاور الإعلام والتعليم والدين وتمكين المرأة من أجل التعامل مع ملف الزيادة السكانية، إذ يجب على وسائل الإعلام التوعية باستمرار بشأن خطورة هذه الظاهرة وإبراز الفوائد الصحية التي تعود على السيدات من جنب زيادة الإنجاب.