رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير الشئون الإفريقية يكشف سبب زيارة السيسى لجيبوتى فى هذا التوقيت

ستوديو

قال الدكتور سيد فليفل، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجيبوتي في هذا التوقيت لها مغزى كبير، حيث إن دول حوض النيل والقرن الإفريقي تطلب دعم مصر والعون في المجال العسكري والصحي والتعليمي، خاصة مع جائحة كورونا وانتشار العنف والإرهاب في بعض هذه الدول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "أحداث اليوم"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "جيبوتي عانت من القرصنة في جنوب البحر الأحمر والاتفاق معها في الإطار الأمني والصحي والاستراتيجي واستثمار مصر في مجالات التنمية المختلفة وبالتحديد المقاولات يبعد جيبوتي عن الضغط من الجارة القريبة لها إثيوبيا".

وتابع: "الأزهر الشريف له دور في مقاومة الإرهاب ولنا أن نقول إن عددا من أبناء هذه المنطقة وصلوا للأزهر عبر تاريخ طويل من العلاقات كل هذا يعطي للأزهر دورا فعالا في مواجهة الإرهاب من خلال إرسال أزهريين أو تفعيل للمدارس الأزهرية في هذا البلد ونشر الفكر الوسطي الأزهري ومواجهة التشدد".

واستطرد: "جيبوتي عانت من قطع إثيوبيا جزءا من المياه عنها، وهناك خبرات من الممكن أن تقدمها مصر من حيث تطوير الصناعات الحرفية لكي تفتح سوقا في الدول العربية وبالتحديد مصر".