رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة الهجرة: الأسر المصرية بالخارج تفتقد لربط أولادها بالأجيال الجديدة (فيديو)

ستوديو

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إنه مسجل لدى الوزارة 9.5 مليون مصري في الخارج، بينما العدد الحقيقي قد يقترب من حاجز الـ14 مليون مصري، وهم قوة ناعمة لا يستهان بها، وحبهم كبير جدًا لمصر.

وأضافت مكرم عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، أن الرئيس السيسي كلف الوزارة بتلبية احتياجات المصريين بالخارج، ومن ضمن هذه الاحتياجات هو أن الأسر المصرية تفتقد إلى ربط أولادها بالأجيال الجديدة لأنهم يختلطون بلغات مختلفة، ونحن مع هذا الانفتاح لكن لا نريد أن ينسى المصريون هويتهم.
وأشارت إلى أن تطبيق "اتكلم عربي مجانًا" وموجه للمصريين في الخارج، كما أنه موجه للداخل أيضًا، لأن الكثير من شرائح المدارس الدولية والجامعات الأجنبية من الشباب لا ينطقون اللغة العربية، وبالتالي فإن هذا التطبيق يستهدف محاربة  طمس الهوية.

وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة تعاونت مع دار نهضة مصر لأكثر من عام على إنجاح هذا التطبيق لمعرفة احتياجات المصريين في الخارج، معقبة: "صممنا رحلة بسيطة لشخصية كارتونية يختارها مستخدم الموقع، وتبدأ هذه الرحلة من النوبة حتى يصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة". 

وواصلت: "في كل مرحلة يتعلم المستخدم الحرف وصوت الكلمة، وكل مرحلة لها نقاطها الخاصة، ولكي ينتقل مستخدم التطبيق من نقطة لأخرى يجب أن يكون فهم الكلمة واستطاع أن يكتبها بشكل جيد، كما أن دار نهضة مصر أدخلت الذكاء الاصطناعي، أي أننا نتعامل مع الكلمات التي ينساها المستخدم".