رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مشروعات ضخمة.. جهود الدولة فى تطوير البنية الأساسية (تقرير)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان "مشروعات ضخمة.. جهود الدولة في تطوير قطاع البنية الأساسية". 

وأولت القيادة السياسية اهتمامًا خاصًا بشأن تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة، لا سيما مشروعات الخدمات والمرافق الأساسية التي تتعلق بالتطوير والإحلال، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي بتوفير سبل الحياة الكريمة للفئات والقرى الأكثر احتياجًا لتفتح الباب أمام عدد كبير من المشروعات التنموية والمرافق الأساسية. 

وقد أنجزت الحكومة مشروعات ضخمة في تغطية الصرف الصحي في عدد من القرى المستهدفة والمناطق الريفية، كما أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه من المستهدف تطوير شبكة الصرف الصحي بالقرى من خلال تنفيذ نحو 440 مشروعًا، بالإضافة إلى مد شبكات لنحو 1750 كم. 

كما خصصت مبادرة حياة كريمة أولوية لتنفيذ مشروعات البنية التحتية، إذ أن أغلب المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ الفعلي تتركز بقطاع الصرف الصحي والتعليم، ومنذ بداية عام 2021 بلغ إجمالي مشروعات الخدمات الأساسية إلى 656 مشروعًا جديدًا يجرى تنفيذها، بالإضافة إلى استكمال 480 مشروعًا كانت جارية بالفعل أو متعثرة ومتوقفة على توفير الأراضي أو بعض الإجراءات الإدارية والتمويلية، وتم تذليل المعوقات لاستكمال التنفيذ والانتهاء منها، حسب ما أعلنته وزارة التنمية المحلية. 

وبلغ إجمالي مشروعات البنية الأساسية التي تتعلق بقطاع الكهرباء نحو 126 مشروعًا تنفذها الدولة وتعمل على الانتهاء، وبخاصة في الإنارة العامة ورصف الطرق.