رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس لجنة كورونا: اللقاحات الموجودة في مصر آمنة

ستوديو

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إن مصر من أوائل الدول الإفريقية في عدد التلقيح وستكون أول دولة إفريقية لإنتاج لقاح فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين المذاع عبر فضائية "النهار": "الجمهور بدأ في العودة للمدرجات في أوروبا وذلك بسبب ارتفاع نسب اللقاح لديهم وأمريكا قربت على خلع الكمامات بعد وصولهم لعدد معين من اللقاحات، ووعي المصريين في المرحلة الأولى والثانية سيكون كفيل لهم لتلقي اللقاحات للخروج من هذه الأزمة"، مشيرًا إلى أن الدولة وفرت اللقاحات في حين أن بعض الدول تبحث عن اللقاحات واضطرت لتأجيل الجرعة الثانية من اللقاح لعدم كفايته، وهذا لن يحدث في مصر.

وتابع: "لا يوجد لقاح داخل جمهورية مصر العربية إلا ومتوفر فيه الآمان قبل الفاعلية"، مؤكدًا أن اللقاح لا يحمي من الإصابة من الفيروس لكنه يحمي من دخول العناية المركزة والوفاة، وفي حالة الإصابة بالفيروس للمتلقي تكون الأعراض خفيفة جدًا كدور برد.

وعن الفطر الأسود أكد أنه ليس له علاقة بكورونا ولكن له علاقة بالمناعة وحذر من الاستخدام الخاطئ لأدوية الكورتيزون، مشيرًا إلى أن الفطر الأسود موجود من قدم الأزل.