رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سياسي ليبي: الإخوان تسعى لعرقلة تنظيم الانتخابات

ستوديو

قال المحلل السياسي الليبي جمال شلوف، إن تمسك ممثلي تنظيم الإخوان في ليبيا بإجراء الاستفتاء على الدستور قبل إجراء الانتخابات رغم تصريح رئيس المفوضية عماد السايح بعدم القدرة على تنظيمه والوصول للانتخابات في موعدها في نفس الوقت، هو "وضع للعصى في الدواليب ومحاولة فجّة وعلنية لعرقلة تنظيم هذه الانتخابات".

وأضاف شلوف، في تصريحات لقناة العربية، أن جماعة الإخوان وبعد أن ظهرت مؤشرات فشلها في تمرير مشروعها في إلغاء الانتخاب المباشر من الشعب، وتكرار التجربة التونسية في برلمان مرؤوس إخوانيا متغوّل على السلطة التنفيذية وتقليص مكبل لصلاحيات الرئيس، بدأ وعبر رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ينتهج طريقا آخر لتعطيل الانتخابات عبر محاولة شرعنة الاستفتاء على مسودة الدستور.

وأوضح المحلل السياسي الليبي، أن الإستراتيجية المتوقعة من الإخوان في ليبيا لعرقلة الانتخابات هي محاولة التمطيط والتأجيل وعدم الحسم في اتخاذ القرار سواء بالنسبة للقاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات أو التعيينات في المناصب السيادي.

تواجه "خارطة الطريق" الأممية بشأن ليبيا مصيرا غامضا قد يهدد بإسقاطها، بعدما جدّد المجلس الأعلى للدولة، الذي يسيطر عليه تنظيم الإخوان، طلبه بإجراء استفتاء على الدستور قبل تنظيم الاستحقاق الانتخابي، بحسب "مداد نيوز".

المجلس فاجأ الليبيين بإعلانه اعتماد قانون الاستفتاء على الدستور، وطالب المفوضية العليا للانتخابات بمباشرة الاستفتاء، رغم تأكيد رئيس المفوضية استحالة إجراء هذا الاستفتاء خلال المدة المتبّقية على الانتخابات، في خطوة اعتبرت بمثابة خطّة ممنهجة ومدروسة من تنظيم الإخوان لتأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمّى، وبالتالي تمديد الفترة الانتقالية واستمرارهم في الحكم.