رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف استعدت مصر لمواجهة العجز المائى؟.. وزير الرى يُجيب

ستوديو

 قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن ملف قضية سد النهضة مهم لأنه يتعلق بحياة شعوب، ويدار بشكل مؤسسي كاشفاً عن الخطوات التي سيتم اللجوء إليها في حال عدم قبول أديس أبابا بالعودة للمفاوضات الجادة والتوصل لاتفاق.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدين المُذاع عبر فضائية "ON": "بدأنا إجراءات حقيقية متصلة موجودة بالفعل وبدأنا تنفيذها والناس تستشعر بها لكنهم لا يدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي فعلى سبيل المثال الري بالتنقيط ومقاييس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض سبلنا لمواجهة نقص المياه".

وكشف عن أن وزارته تهدف إلى تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من المشروع، وانتهينا من تبطين 1700 كم من الترع حتى الآن وبلغت التكلفة أكثر من 20 مليار جنيه، ونستهدف تبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه".

وتابع: "أمر آخر وهو أن نعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي خاصة أن مواردنا المائية تبلغ 60 مليار متر مكعب سنويا بواقع 55 مليار متر مكعب من مياه النيل والبقية تخص المياه الجوفية ونقوم باستهلاك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويا رغم أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا".

وتابع: "لا توجد دولة في إفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر فنحن نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل"، وكشف عن أن محطتي "بحر البقر" و"الحمام" تعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي وقد قامتا بإستخدام من قبل 4 مرات، وأوشكنا على الانتهاء من محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا وسوف ننتهي من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 ملايين متر مكعب يوميا خلال سنة، وأنشأنا أكثر من 120 محطة خلط للمياه لسد العجز، مشددًا على أهمية مخزون المياه أمام السد العالي مهم جدا لمواجهة فترات الجفاف.

واستطرد: "ملء السد الإثيوبي هو مرحلة جفاف صناعي ولذا عززنا مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي، وقد شهدنا جفافا كبيرا في 2015 و2016 وإيراد النهر قل بمقدار 20 مليار متر مكعب واستعوضنا عجز المياه من مخزون المياه أمام السد العالي وهناك رقابة كبيرة جدا على جودة ونوعية المياه من وزارتي الصحة والبيئة".