رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الديهى: لا يمكن لـ أحد لى ذراع مصر أو إجبارها على قرار ضد مصلحتها

ستوديو

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية وصلت إلى دولة السودان الشقيق للمشاركة في التدريب المشترك "حماة النيل"، والذى يضم عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين لأول مرة.

وأضاف خلال حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أنه كانت هناك مناورات مشتركة مع الجانب السوداني "نسور النيل 1 و2"، وهي مناورات لها أكثر من دلالة لكنها ليست موجهة لأحد، أولاها التوقيت بنهاية شهر مايو قبل يونيو ويوليو، ثم المكان بقلب القارة الإفريقية، ثم مسمى المناورة وهي على نهر النيل الذي يجمع مصر والسودان، ثم شكل المناورة التي تشمل جميع الأسلحة لأول مرة، وهي مناورة لرفع المستوى والكفاءة القتالية.

وتابع، أن "حماة النيل" له دلالة للوضع الراهن من خلافات وتعنت إثيوبي فيما يخص سد النهضة، فلا يمكن الفصل بين أي تهديدات للأمن القومي المائي المصري والسوداني وبين ما يجري من تدريبات وترتيبات، فهذه التدريبات ربما تكون رادعة، والجميع سعيد بهذه المناورات والاتفاقات العسكرية باستثناء الإخوان في مصر والسودان الذين يهاجموا هذه المناورات.

وأردف، أن مصر والسودان أيد واحدة، وهناك تناغم وتطابق وإيمان مشترك في جميع تحركات زعماء مصر والسودان، وآن لنا أن نقف صف واحد، مشددًا على أننا دعاة سلام ولسنا دعاة حرب، فقرار الحرب قرار دقيق وليس سهل ولكن إذا فرض علينا فنحن في حرب دائمة ضد الإرهاب منذ سنوات.

وشدد على أنه لا يمكن لأحد لي ذراع الدولة المصرية أو إجبارها على اتخاذ قرار ضد مصلحتها، والقيادة السياسية لن تفرط في نقطة مياه واحدة أو حبة رمل من الأراضي المصرية، والرئيس عبدالفتاح السيسي، لا يعطي مساحة للصدفة وإنما نعمل وفق حسابات دقيقة ومعقدة، فمصر دولة كبيرة يقودها إناس شرفاء ثقوا بهم ثقة لا حدود لها.