رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«للآباء والأمهات».. كيفية التعرف على مرض فرط الحركة وطرق علاجه

ستوديو

أكدت الدكتورة سهام حسن، الاستشاري النفسي، أن مرض فرط الحركة هو اضطراب خاص بالنمو العصبي بالمخ، لافتة إلى أن الطفل المصاب بهذا المرض غير قادر على السيطرة على حركته.


وقالت، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، المُذاع على قناة "دي إم سي"، إن الفرق بين الحركة العادية لأي طفل سليم أو فرط الحركة للطفل المصاب يمكن التمييز بينهما في حالة وجود الطفل في وسط جديد عليه، ورغم ذلك تكون هناك مبالغة في الحركة.


وأضافت أن مرض فرط الحركة متلازم مع الاندفاعية، مما يعرض الأطفال للخطر، فمن الممكن أن يتعرض الطفل للخطر دون القدرة على السيطرة، نظرًا لأنه يكون غير قادر على التحكم في تصرفاته.


وتابعت: "هناك أنواع لمرض فرط الحركة ترتبط بتشتت الانتباه، وهي أن يكون هناك فرط حركة مقترن بعدم تركيز الطفل وانتباهه، والحالة الثانية وجود الحركة دون الانتباه، أو العكس تمامًا".


وأوضحت أن التعرض للأجهزة الإلكترونية هو أحد مسببات تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، نظرا لأنها تسحب كل تركيز الطفل وتوجهه في اتجاه واحد غير مجدٍ لهم.


وأشارت إلى أنه كلما تم تشخيص المرض مبكرًا ووضع برنامج علاجي له، تمت السيطرة عليه من خلال جلسات تعديل السلوك وأدوية علاجية تساعد على تهدئة الطفل بحيث تقل حركته.