رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل توجد خطورة على تلقيح مصابى كورونا؟ مستشار بالصحة العالمية يجيب

ستوديو

قالت الدكتورة مها طلعت مستشار إقليمي وحدة الوقاية من العدوى بمنظمة الصحة العالمية، إن الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا تكاد لا تذكر، مشيرة إلى أن 4 من كل مليون مواطن يصابون بآثار جانبية بعد تطعيمهم بأسترازينيكا.

وعن وجودة خطورة على تلقيح مصاب بفيروس كورونا، قالت الدكتورة مها طلعت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ياسمين سعيد في برنامج "الجمعة في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": "لو شخص مصاب ولا يعاني من أعراض فلا توجد أي مشكلة ولا آثار جانبية عند تلقيه اللقاح، أما في حال شخص مصاب بكوفيد 19 وعنده أعراض لا ينصح بأخذ اللقاح".

وطمأنت الدكتورة مها طلعت مستشار إقليمي وحدة الوقاية من العدوى بمنظمة الصحة العالمية، المتخوفين من أخذ للقاحات قائلة إن 80% من الآثار الجانبية لأي لقاح حول العالم محدودة جدا وتظهر في الشهور الأولى فقط، وقد تم تلقيح ملايين البشر بلقاحات كورونا، والأعراض الجانبية لا تذكر.

وأوضحت أن  الأعراض الجانبية أحيانًا وجع مكان الحقنة لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وأحيانًا تكسير جسم وبعض الناس تشعر بحرارة مدة يومين بالكثير، في اليوم الثالث يكون الشخص سليمًا تمامًا.

وأردفت: "كلما ظهرت أعراض على متلقي اللقاح كان أفضل لأنه يعني أن جسمه يتفاعل بشكل قوي وجسمه ينتج أجسامًا مضادة للفيروس".

ولفتت الدكتورة مها طلعت مستشار إقليمي وحدة الوقاية من العدوى بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن التجارب كانت تتم على متطوعين فوق 18 سنة، بينما نتائج لقاحات فايز تقول يمكن تلقيح من هم أعمارهم  15 سنة، أما بالنسبة للحوامل فلا توجد أي نصيحة علمية أن الحوامل تأخذ لقاحات كورونا.