رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: مشكلة مفاوضات سد النهضة تكمن فى سوء التفاهم وعدم الثقة بين الأطراف

ستوديو

اقترح آريس جورجاكاكوس، الأستاذ بكلية الهندسة المدنية والبيئية في جامعة جورجيا للتكنولوجيا، بأن يتم ملء سد النهضة عندما يكون الفيضان فوق المتوسط واعتبار أن الملء قد تم عندما تتم عملية ملء متزامن في كافة أماكن التخزين على النيل الشرقي وأن تكون كلها في مستوى واحد.

وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، عبر تطبيق "زووم"، والمذاع عبر فضائية ON: "بالتالي فلا حاجة لتخزين 60 أو 74 مليار متر مكعب في إثيوبيا إذا كان هناك جفاف لأن مصر في هذه الحالة ستتلقى ضربة كبيرة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي وهذا غير مقبول وغير عادل.. إذًا علينا أن نملأ السد عندما يكون الفيضان فوق المتوسط وأن تقف عملية الملء عندما نصل لنفس المستوى الخاص بملء الخزانات الأخرى في السدود الأخرى".

وتابع: "الأمر محبط بعض الشيء وأنا أعرف أن العملية التفاوضية محبطة لكل الدول المعنية، والمفارقة هنا أنني أرى أن هناك إجراء واضحا لملء الخزان وتنظيمه بشكل مقبول وعادل فنيًا ومفيد للجميع، لذلك فإنني أعتقد أن مشكلة المفاوضات تكمن في سوء التفاهم بشأن البيانات الفنية وربما كان هناك عدم ثقة بين الأطراف، وبالتالي فالأمر الأول الذي يجب أن نفعله هو أن نصل لطريقة يمكن من خلالها بناء الثقة على المستوى الفني والتشارك في الآراء والاتفاق على بعض المعلومات والبيانات وأن تتم معرفة المنظومة بأكملها ثم الانتقال إلى المستوى السياسي لننظر إلى المشكلة ونحاول أن نحقق تقدما".

وواصل: "أعتقد أنه علينا أن نوسع عملية التفاوض فيجب أن تكون هناك مشاركة من قبل محكمين حقيقيين مستقلين ومحايدين وخبراء بحيث تكون المعلومة متوفرة للجميع ويتم تفهم مصالح الأطراف المعنية بشكل كامل وبالأخص النقاط ذات الحساسية، والنقطة الإيجابية من وجهة نظري، أنه يوجد طريق للمستقبل إذا ما اتفق الجميع وبوضوح على البيانات والمعلومات المتاحة".