رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"لمصلحة الجميع".. خبير يطالب إثيوبيا بإبرام اتفاق مع مصر والسودان بشأن سد النهضة

ستوديو

قال البروفيسور الدكتور آريس جورجاكاكوس، الأستاذ بكلية الهندسة المدنية والبيئية في جامعة جورجيا للتكنولوجيا، إنه من الأفضل لإثيوبيا أن تبرم اتفاقية مع دولتي المصب لمصلحة الجميع وكافة الأطراف حتى لا يلحق الضرر بدولتي المصب مصر والسودان.

وأضاف في لقاء عبر تطبيق "زووم"، مع الإعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية" "ON: "أعتقد أنه من مصلحة إثيوبيا أن تبرم اتفاقية كي لا تؤذى مصر أو السودان إلى الدرجة التي تدفعهما للبحث عن طرق بديلة لمعارضة إثيوبيا في ملء السد".

وتابع: "هذا شيء هام ولن أقول أي تصريحات بشأن الجوانب القانونية بشأن هذا وأعتقد أنها قيد النقاش وهي نقطة خلاف علينا أن نتخطاها لأن ذلك أمر هام حيث إنه من مصلحة إثيوبيا". 

وأكد أن الأخبار الطيبة أن هذه الاستراتجية موجودة وهناك طرق لتنفيذها دون إيذاء لأحد ولا أعتقد أن إثيوبيا ستختار أن تتصرف بشكل أحادي وتقدم على تصرف قد يؤذي ملايين البشر سواء في مصر أو السودان، ولذلك أعتقد أن هناك سوء تفاهم بشان جدوى القيام بذلك دون إيذاء أي أحد، وهناك استراتجيات مثل ذلك بالفعل.

وحول الاشتراطات الآمنة لعملية الملء قال: "النقطة الخاصة بملء السد يجب أن تتم عندما يكون فيضان النيل أكبر بشكل ملحوظ أو فوق المتوسط لأنني كما قلت سابقاً إن مياه النيل تستخدم بنسبة 100% من الفيضان الموجود".

وتابع: "إذًا قد شهد العام الماضي وهذا العام وربما لأعوام أخرى قادمة فيضانات بشكل أكبر وملحوظ، لهذا فإذا كانت هناك اتفاقية مبرمة -طبقاً لما ذكرته بأنه تكون عملية الملء عندما يكون الفيضان عاليًا، لكانت إثيوبيا تمكنت من ملء السد أسرع مما اقترحوه لكن هناك شك في ذلك".

وواصل: "إذا عدم وجود اتفاقية يؤذي مصالح إثيوبيا وكذلك مصر والسودان كدولتي مصب، والشيء الآخر الذي أريد أن أقوله بشأن الملء إنه ربما يكون هناك سوء تفاهم حيث إن إثيوبيا ترغب في ملء السد حتى آخره في وقت محدد وهنا أجد صعوبة في هذا الشأن لأن ملء السد مرتبط باستراتيجية تنظيم عمله".