رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"حق الملح بالذهب".. تفاصيل أغرب عادة رمضانية فى تونس (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، طقوس شهر رمضان في تونس، ليبيا.

وقال الإعلامي محمد الشاذلي، إن تونس تنتشر فيها عادة غريبة وهي "حق الملح" بين الزوج والزوجة، إذ يشتري الزوج ذهبا في نهاية شهر رمضان كنوع من التقدير والمكافأة على التعب والجهد الذي بذلته زوجته طيلة الشهر الفضيل، مشيرًا إلى أن نفس العادة تحدث في ليبيا باسم "الكبيرة"، حيث يهدي الزوج زوجته ذهبا أو أموالا حتى تستقبل العيد بملابس أنيقة وجديدة.

وعلقت الإعلامية جومانا ماهر: "عشان تعرف إن الستات المصريات غلابة"، ليرد الإعلامي محمد الشاذلي: "إحنا بنقدرهم وبنقول لهم تسلم إيديكم تعبتوا معانا"، وواصلت "ماهر" مزاحها: "ببلاش كده؟! ده انت تحديدا في كمية قطايف وسمبوسة، المفروض تاخد بالها ومتسيبش حق الملح وميتضحكش عليها بطقم العيد".

وتطرقت جومانا ماهر إلى مشروب التمر الهندي، موضحة أن إفريقيا الاستوائية تعتبر الموطن الأول له لكن جرى استصلاحه لقرون طويلة جدا في شبه القارة الهندية، وبخاصة أنه يزرع في جنوب شرق آسيا، وكان العرب أول من خرج التمر الهندي من هذه المنطقة وصدروه للعالم: "التمر الأصلي من أحب المشروبات عندي، عكس المضروب، لكن التمر الأصلي حلو وبيتنقع ساعتين وبنحط 15 كيلو فيه".