رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على جمعة: ذوالنون المصرى تواجد قبل السيدة نفيسة.. تعرف عليه

ستوديو

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن ميلاد ذوالنون المصرى "ثوبان بن إبراهيم" كان فى النوبة، التي تعد جزءا لا يتجزأ من مصر، وأرسله والده إلى أخميم والتي تتواجد الآن في محافظة سوهاج، وكانت مشهورة بصناعة الحرير ولا تزال مشهورة بهذه الصناعة حتى الآن.

وقال خلال برنامج "مصر أرض الصالحين"، المذاع على القناة الأولى، إن مدينة أخميم بسوهاج هي بلد كبيرة وصناعية وفيها علماء، حيث إن علماء الصعيد يذكرون دائما أخميم وإن منها علماء كثيرين عبر التاريخ، موضحا أن ذو النون سكن أخميم وتعلم فيها حفظ القرآن ودرس العلوم الشعرية وكان من أوائل من أدخل التصوف في مصر بالمعنى الأكاديمى.

وتابع: ذو النون المصرى ولد عام 179 هجرى، أي في الثلث الأخير في القرن الثانى الهجرى، أي قبل دخول الشافعي والسيدة نفيسة لمصر.

وكشف أن بدايات تصوف ذوالنون المصرى، يرجع لواقعة مع شقران العابد، وكان ذوالنون يحب اللهو واللعب والسفارى فأثناء ما يفعل ذلك خلال رحلة من رحلاته في غابة أو بستان وجد رجلا معلقة رجله في الشجرة ورأسه تحت ورجله فوق .

 

وأضاف أن ذوالنون المصرى تعجب من الرجل حيث سمعه وهو يبكى ويقول لجسمه لا أتركك حتى تطيع الله وتطاوعنى على طاعة الله لأنك تعبتنى، فقرب ذوالنون المصرى منه وقال، إلى من تتحدث فرد الرجل أتحدث مع روحى ، ثم دخل ذوالنون في حالة من البكاء الشديد من وضع الرجل.

 

وتابع: قال الرجل لذوالنون المصرى إنه يؤدب نفسه وجسده من أجل طاعة الله عز وجل، ومن هنا فهم ذوالنون المصرى أن حقيقة الدنيا أنها إلى زوال، وبدأ يفهم هذه الحقيقة وأننا في صراع مع الوقت والوقت كالسيف إذا لم تقطعه قطعك، ومن ثم كانت بداية تصوف ذوالنون المصرى، حيث أصبح يراعى الأوقات وهذا من حقائق التصوف.