رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة» توضح حقيقة رصد سلالات جديدة من كورونا ونسب الإشغال بالمستشفيات

ستوديو

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة لديها منظومة تتبع جيني تعمم بشكل دوري لاكتشاف سلالات جديدة، مؤكدًا أن هناك سلالات ظهرت في دول العالم ولم يتم رصد أي سلالات جديدة في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر فضائية "صدى البلد": "الوضع الوبائي بشكل عام يوجد زيادات مستمرة ولكنها مستقرة أي الزيادة ليست مضاعفة أو مفاجأة ونأمل ألا يحدث ذلك لأنها تؤدي لانهيار المنظومة الصحية".

وأكد أن السعة السريرة تواكب أعداد الزيادات التي يتم رصدها ونسب الإشغال وصلت اليوم إلى 47% كمتوسط نسب الإشغال.

وأوضح أن منظومة الأكسجين يتم متابعتها بشكل يومي ومتابعة استهلاك ويتم إمداد المحافظات بشكل يومي، ويوجد لدينا 2 مليون و200 ألف من المخزون الاستراتيجي ولا نقترب منه، وأي مشكلات يتم حلها ويوجد لجان تشكلت من وزارة الصحة لمتابعة منظومة استهلاك الأكسجين لحظة بلحظة، وتوفير المستلزمات الطبية بكل المستشفيات تتابعها الوزيرة بشكل يومي.

وأكد أن الكميات التي يتم إنتاجها يوميا تتراوح ما بين 350 إلى 400 ألف لتر يوميا ونؤمن المخزون الاستراتيجي من المخزون الطبي ويوجد طائرات في السبع أقاليم لإمداد المستشفيات بالأكسجين في حالة الطوارئ.

وعن التطعيمات قال: "أعداد التسجيل تصل يوميًا من 78 ألف إلى 80 وإجمالي التسجيل 2 مليون و200 ألف ، وتم تطيع 900 ألف مواطن".

وأوضح أنه تم إنشاء مركز للتطعيم في أرض المعارض يكفي لتطعيم 10 آلاف شخص يوميًا وسيتم توفير مركز للتطعيم في كل المحافظات يسع التجمعات وبه أماكن الانتظار، مشيرًا إلى أننا في انتظار وصول 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك.