رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قبلة الصائمين".. مسجد عمرو بن العاص أول جامع بنى فى مصر (فيديو)

ستوديو

عرض برنامج "حكايات رمضان" المذاع عبر فضائية extra news، تقريرا بعنوان: "مكانة كبيرة لـ مسجد عمرو بن العاص في قلوب المصريين.. أول مسجد في إفريقيا".

هنا قبلة الصائمين والقائمين والركع السجود .. المسجد العتيق مسجد عمرو بن العاص والذي يقع بمدينة الفسطاط بميدان عمرو بن العاص بحي مصر القديمة، ويعد أول جامع بني في مصر، وهو أحد أشهر المساجد المرتبطة منذ سنوات طويلة بشهر رمضان لدى المصريين والمترددين على مصر من ضيوفها، نرى في جوانبه الممسكين بكتاب الله، وتحتضن أروقته قراء القرآن الكريم، حيث نرى الصائمين منتشرين ما بين قيام وقعود وسجود منذ 13 قرنا من الزمان.

وتمتد مكانة المسجد العتيق لبنائه على أيدي الصحابة الفاتحين لمصر فأصبح يمثل حالة للزهد والاجتهاد في الطاعة طوال شهر رمضان، مسجد عمرو بن العاص بني كأول مسجد في إفريقيا لدى قدوم الصحابي عمرو بن العاص على رأس الفاتحين من الصحابة لنشر الإسلام، وله مكانة خاصة لدى الكثيرين في مصر الذين يفضلون أداء صلاة التراويح في الشهر الكريم في المسجد العتيق الذي استمد مكانته الخاصة من كونه المسجد الأول الذي تم تأسيسه بعد أن تأسست العاصمة الإسلامية "الفسطاط" بمنطقة مصر القديمة والتي سبقت مدينة القاهرة كعاصمة إسلامية لمصر.