رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"رسائل رمضانية".. هل القيم الأخلاقية مرتبطة بدين أم فطرية؟

ستوديو

قال الدكتور حمادة شعبان، عضو مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن القيم الأخلاقية مجموعة من الأحكام التي توجه الفرد وتحكم سلوكه، ميزان يقيس به المجتمع أفراده، وتقيس به المجتمعات الأخرى، وبناء على القيم التي يتمتع بها الفرد يتم توظيفه في المجتمع.

وأضاف شعبان، خلال حديثه ببرنامج "رسائل رمضانية" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "إذا كان إنسان لا يفشي الأسرار فإنه يكون موطن السر عند أصحابه وأفراد عائلته، وقبل البعثة المحمدية كان الرسول معروفا أنه لم يكذب أبدا لم يؤذ أحدا بيده ولا لسانه، المجتمع المكي شهد للرسول أنه صادق وأمين، فكان أهل مكة يستأمنونه على أشيائهم الثمينة".

ولفت إلى أن الدين الإسلامي رسخ للقيم الأخلاقية والإنسانية، لكنه لم يأت بها، فالشعب المصري في قديم الأزل عرف القيم الأخلاقية والقيم الإنسانية قبل معرفته بالأديان، فهذه المباني القديمة التي تحولت لحضارية لا يمكن يكون حضاريا إلا إذا كان من شيد المبنى يتحلى بالقيم الأخلاقية.

ولفت إلى أنه توجد بردية في المتحف البريطاني يتحدث فيها المصري القديم عن إيمانه بالبعث، فيقول سأقول للمحكمة لم أرتكب إثما ولم أسرق ولم أقل ولم أنطق بالأكاذيب ولم أسبب ألما أو خوفا لأحد ولم أزن ولم أمش بالنميمة بين الناس ولم أسع بوشاية ولم أكن غاضبا حانقا إلا في الحقق ولم ألوث النيل ولم أغرر بزوجة أحد.

وتابع: "المنظومة الأخلاقية عرفها المصري القديم من قبل 7 آلاف سنة، والصدق موجود قبل الأديان وبعده، فالأخلاق فطرية".