رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأزهرى يوضح واجبات كل من الخادم والمخدوم

ستوديو

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك واجبا على كل خادم، وواجبا على كل مخدوم.

 

وأوضح خلال حواره مع الإعلامي أحمد الدريني، ببرنامج "رجال حول الرسول" عبر فضائية "دي إم سي"، أن الخادم يجب أن يكون أمينا على أسرار البيت الذي يعمل فيه، فلا يخرج سرا في البيت سمعه، وعندما سألت والدة سيدنا أنس عن حاجة أرسله لها الرسول قال "هذا سر لرسول الله لا أخبر به أحدا، فقالت له أمه "فاحفظ سر رسول الله".

 

وتابع: "واجب على من يجلب خادما أن يتفقد احتياجاته ويتابع تعليمه ومأكله ومشربه".

 

وأكد أن ثواب صدق الخادم في عمله يعود عليه في الدنيا والآخرة، فقد دعا النبي لأنس بن مالك "اللهم أطل في عمره وأكثر في ولده وأزد في رزقه واغفر له" فبعدها طال عمر سيدنا أنس حتى 103 أعوام وكثر ولده ليبلغوا أكثر من مائة، وزاد رزقه فكان بستانه يطرح مرتين في العام، وقال لقد تحققت 3 دعوات وأنتظر الرابعة وهي أن يغفر الله لي.

 

ولفت إلى أنه يجب التعامل برفق مع الخادم، فكان لسيدنا أبا ذر خادم فأغلظ له، فقال له النبي "إنك امرؤ فيك جاهلية" فكان أبي ذر بعده لا يشتري قطعة قماش أو طعاما أو شيئا، إلا ويشتري لخادمه فيه، فكما يقولون "الناس للناس من بدو وحاضرة بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم".