رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رموز الوطنية .. تقرير عن أبطال وقادة الجيش المصرى فى حرب أكتوبر

ستوديو
طباعة

عرض برنامج حكايات رمضانية المذاع عبر فضائية extra news، تقريرًا عن أبرز قادة وأبطال الجيش المصرى في حرب أكتوبر.

تعد حرب أكتوبر عام 1973، الملحمة الوطنية الأكبر في تاريخ مصر الحديث الذي انتصر فيه الجيش المصري على العدو الإسرائيلي الذي كان يلقب بالجيش الذي لا يُقهر في يوم العاشر من رمضان.

وتحررت سيناء بفضل من خططوا ونفذوا ورسموا هذه الخطة الاستراتيجية التي لا تزال تُدرس حتى الآن في أكبر الكليات العسكرية العالمية.

أبطال الجيش المصري وقاداته في حرب أكتوبر سيظل يذكرهم التاريخ بحروف من نور لما قدموه من دور وطني من أجل الحفاظ على هذا البلد العظيم

من منا ينسى القادة والأبطال الذين أسهموا في هذه الحرب ولولاهم ما حققنا هذا النصر الكبير، ومن أبرزهم: المشير أحمد إسماعيل علي، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة في حرب أكتوبر عام 1973، الذي شهد مرحلة التخطيط للحرب وإدارة عملياتها بكل حرفية وكفاءة عالية، ليس هذا فحسب، بل شارك في جميع الحروب الحديثة بدءاً من الحرب العالمية الثانية وصولاً إلى حرب الاستنزاف ليتوج مسيرته العسكرية بنصر أكتوبر المجيد.

وسيظل اسم الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر عام 1973م محفوراً في وجدان المصريين، فهو صاحب التوجيه 41 وهي الخطة الحقيقية لعبور قناة السويس واقتحام خط برليف، وله تاريخ عسكري حافل بالبطولات بداية من مشاركته في الحرب العالمية الثانية وفي حرب فلسطين عام 1948 وغيرها، فأصبح علماً من أعلام قواتنا المسلحة.

هذا ولعبت هيئة العمليات بالقوات المسلحة برئاسة الفريق محمد عبدالغني الجمسي دوراً هاماً أثناء التخطيط والإعداد لحرب أكتوبر.

ويحظى الجمسي بمسيرة عسكرية كبيرة ومشرفة، حيث اشترك في الحرب العالمية الثانية والعدوان الثلاثي، وحرب 1967، والاستنزاف، وصولاً إلى حرب أكتوبر عام 1973م.. حكايات بطولية لقادة ضحوا بأرواحهم من أجل مصر، من أجل أن تبقى آمنة في سلام.

إرسل لصديق

التعليقات