رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أكاديمى: الأنظار تتجه الآن نحو نجل الرئيس التشادى وإمكانية محاربته للإرهاب

ستوديو

قال الدكتور يونس بلفلاح، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة باريس، إن الأنظار تتجه الآن نحو نجل الرئيس التشادي وإمكانية محاربته للإرهاب، بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي وذلك خلال المعارك التي اندلعت في تشاد، مشيرا إلى أن العلاقة بين فرنسا وتشاد قوية وتمتد لمدة 30 عامًا مع دعمه في الكثير من المواقف.

وأضاف في حديثه لقناة "الغد"، أن باريس كانت تدعم الرئيس التشادي الراحل، مشيرا إلى أن فرنسا دعمته بقوة خلال الفترات الأخيرة خاصة الانتخابات والولاية السادسة له، مع الغضب الشعبي الكبير آنذاك على ديبي.

كما أكد أن فرنسا تدرك أن هناك صعوبات داخل تشاد، موضحا أن الأنظار تتجه نحو نجل ديبي وهو كان قائد الحرس الجمهوري وقائد الاستخبارات العامة، مشيرًا إلى أن فرنسا تنظر لتشاد مع سرعة ترتيب الوضع الداخلي في البلاد، مؤكدا أن الأولوية ستكون في مسألة مكافحة الإرهاب، كما أن تشاد مندمجة مع فرنسا في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل وهي أكثر دولة أعطت فرنسا قوات بـ2000 جندي تشادي، والعلاقة ستستمر بين البلدين.

ولفت إلى أن التغييرات تطرأ في العلاقات الثانية بين البلدين، مع غض الطرف عن الانتهاكات وزيادة الرغبة في تعزيز التعاون وإعطاء الفرصة لجيل جديد يقود البلاد.