رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصادى عن تطوير مجمع التحرير: القطاع الخاص للانتفاع وليس الملكية

ستوديو

قال محمد نجم، المحلل الاقتصادي، إن مشروع تطوير مجمع التحرير حق انتفاع وليس للملكية، مشيرًا إلى أن أي مشروع يتم تطويره وإصلاحه مثل نظافة المدن والمياه والصرف الصحي يتطلب العمل مع القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي، لأن هذا الأمر يتيح اللجوء إلى التوصل لأفضل ما بلغه العلم.

وأضاف محمد نجم، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، أن البعض تحدث عن أن الحكومة تبيع أصول البلد، فعندما تعاقدت الحكومة مع شركة لتطوير منطقة الأهرامات وتشغيلها قيل إننا سنبيع الهرم، ونفس الأمر مع ميناء العين السخنة، معقبًا: "هذا كلام غير منطقي، مش معقولة كل ما نتعامل مع مستثمر أجنبي يبقى إحنا بنبيع البلد".

وأشار إلى أن حق التملك لمستثمر أجنبي داخل حدود الدولة المصرية أمر قانوني محليا ودوليًا، مشددًا على أن ملكية مجمع التحرير للدولة، بينما سيدخل القطاع الخاص بحق الانتفاع وسيكون لهم حق الإدارة والتشغيل، حيث إن موقعه متميز ومن أفضل مواقع القاهرة. 

وأكد المحلل الاقتصادي، أن الدولة المصرية مهتمة بتطوير الأصول في العاصمة القديمة، لافتًا إلى أن سعر المتر السكني في منطقة التحرير يتراوح ما بين 20 ألفًا و40 ألف جنيه مقارنة بـ70 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه للمتر التجاري، فيمكن أن يباع محل تجاري مساحته 140 مترًا بـ14 مليون جنيه.