رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علاء عابد: العنصر البشرى غير قادر على استيعاب تطوير السكة الحديد

ستوديو

قال  علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تكرار حوادث السكة الحديد منذ حادثة قطار سوهاج  وصولًا إلى  حادث قطار طوخ اليوم يمثل سلسلة مأساوية.

وأضاف، خلال  مداخلة  هاتفية  ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "إكسترا نيوز": "صحيح  الدولة كلها بكامل مؤسساتها تعمل  بكل جهد لتطوير مرفق السكة الحديد، لكن تبقى مشكلة رئيسية لابد أن نتحدث عنها دون مواربة وهي العنصر البشري وهو المشكلة الحقيقية لدينا".

وتابع:" السكة الحديد بها نحو 3200 سائق قطار ومساعدين لهم، وبالرغم  من وجود برتوكول مبرم مع وزارة التضامن الاجتماعي للكشف عن العاملين بالسكة الحديد وإجراء الكشف الدوري عليهم لإثبات مدى تعاطيهم للمواد المخدرة وبالرغم من ذلك فإن تحقيقات النيابة أثبتت أن سائق قطار سوهاج ومساعده أحدهما يتعاطي الحشيش والثاني الترامادول بالرغم من الكشف الدوري عليهم".

وأوضح أن حجم التطوير التكنولوجي  الذي تشهده  السكة الحديد رغم وجوده لكن العنصر البشري من العاملين داخل السكة الحديد غير قادر على استيعابه والتعاطي معه بالرغم من حجم الإنفاق على التدريب  وعلى التأهيل، بالإضافة لحجم الإنفاق على الطرق".

وقاطعته الإعلامية لميس الحديدي قائلة: "أكيد العنصر البشري محتاج تطوير وتأهيل عبر عملية ميكنة حقيقية لكن مش هنستورد ناس من بره تسوق القطارات"، ليرد عابد قائلًا: "ده صحيح نحتاج للتأهيل والتدريب لكن فكرة استيعاب العنصر البشري للتطوير يستغرق وقتًا لصعوبة الاستيعاب لأن العنصر البشري العامل في السكة الحديد يحمل تعليمًا متوسطًا ويحتاج لوقت حتى يستوعب التأهيل ونحتاج للمثابرة والصبر حتى تؤتي ثمارها".