رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: لقاح كورونا "نعمة من ربنا" يجب استغلالها.. ونحذر من التهاون

ستوديو

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن المواطنين أصبحوا غير ملتزمين بإجراءات فيروس كورونا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل ببرنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الخميس: "نناشد الموطنين التوجه لأقرب منشأة طبية حال المرض والاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا".

ولفت إلى أنه بمجرد إرسال رسالة "عزل منزلي" على رقم 1440، ستتم متابعة الحالة من وزارة الصحة، محذرا المواطنين من أخذ بروتوكول العلاج دون الكشف واللجوء إلى طبيب.

وأكد أن النظام الصحي المصري وكفاءة المستشفيات على أعلى مستوى، لكن يظل العامل البشري هو الأهم في مواجهة الفيروس، متابعا: "أصبح هناك إقبال على المواطنين لتلقي اللقاح، وأصبحت هناك حالة وعي مجتمعي بأهمية أخذ التطعيم".

واستكمل: "اللقاح نعمة من ربنا لازم نستغلها، ولكن اللقاح الرباني من تباعد اجتماعي وإجادة التهوية للمنازل واتخاذ الإجراءات سيظل الأفضل".

وأفاد بأن كل الأجهزة للدولة تعمل على السيطرة والرقابة لمدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ولكن الوعي المجتمعي يكون الأهم، مشددا: "لو تباعدنا لفترة شهر أو شهرين، سترجع الحياة كما كانت".

وأشار إلى أن كورونا مرض مستجد ومازالت وبائياته قيد الدراسة، ومن الممكن أن من يصاب مرة يصاب مرة أخرى، لذلك لا يجوز التخلي عن الإجراءات الاحترازية حتى بعد الإصابة بالفيروس، بل يكون الالتزام أشد من السابق.