رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسامة الأزهرى يوضح ملمحًا غريبًا للصحابى «أبو سعيد الخدرى»

ستوديو

تحدث الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، عن المعلم العظيم والصحابي الجليل "أبو سعيد الخدري"، وأوضح بعض أساليبه.

 

وقال خلال حواره ببرنامج "رجال حول الرسول" الذي يقدمة الإعلامي أحمد الدريني على شاشة "دي إم سي"، إنه خلال تجميعه روايات الحديث المختلفة، ظهر له ملمح غريب عن الصحابي أبو سعيد الخدري، وهو أنه كان يؤدي ويستوعب ويفسح المجال لطلبة الحديث بصيغ شديدة التعدد، مما يوضح أنها كانت حاضرة لديه بقوة.

 

وتابع: "الراوي عن أبي سعيد الخدري كان يقول، إن الصحابي الجليل بعدما يذكر لنا الحديث، يقول لنا: "مرحبًا بوصية رسول الله تفضلوا بالجلوس، فالنبي قد أوصانا بالشباب، كما كان يقول "مرحبًا مرحبًا، ادنوا"، ومرة أخرى يقول "ها هنا إلى جنبي، اسئلوا عما شئتم"، كما كان يقول "مرحبًا بوصية رسول الله، إن الرسول كان يوصينا بالشباب وأن يفهمكم الحديث".

 

واستكمل: "كان الراوي يقول إن الصحابي الجليل يقبل على الشاب ويقول له "يا ابن أخي إذا شككت في شيء فسلني حتى تستيقن، فإنك إن تنصرف عن يقين أحب إلي من أن تنصرف عن شك".

 

ولفت إلى أن أبا هريرة كان من تلامذة الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري، وكان يقول كنا إذا أتينا أبا سعيد كان يقول "مرحبًا بوصية رسول الله ويذكر بعدها الحديث".

وأوضح أن صحابة رسول الله الكرام كانوا طبقات ومتفاوتين، وهم أجيال، منهم جيل الكبار، وجيل الصغار، فابن عباس الصحابي كان يروي عن أبي بكر الصحابي وعن عمر بن الخطاب الصحابي وغيرهما، كما كان يخطئ بعضهم بعض ويحاورون بعضهم بالنقد العلمي، فكانوا في بيئة نشطة.

 

وأشار إلى أن الصحابي أبي سعيد الخدري، كان عندما يدرس لطلاب العلم، يجيب عن كل تساؤلاتهم، بل ويأتي بمسائل أخرى حتى يمل الطلاب من كثرة الحديث ووفرة العلم، الذي حرص الصحابي على توريثه لهم.