رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علي جمعة يروى تفاصيل انتقال السيدة زينب من الحجاز إلى مصر

ستوديو

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن السيدة زينب ولدت بعد مولد الحسين بسنتين في السنة الخامسة أو السادسة للهجرة، فعاصرت إشراق النبوة عِدَّةَ سنوات، وأخواها الشقيقان الإمام أبي محمد الحسن، والإمام أبي عبدالله الحسين رضي الله عنهما جميعًا.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "مصر أرض الصالحين" المُذاع على قناة مصر الأولى، أن السيدة زينب تربت في جو أسري وأصبحت الحكيمة للبيت تعرف كيف تتكلم وتتصرف وتتعامل وأفادت أهل البيت كله وخاصة خلال رحلتها من الحجاز إلى مصر ودخلت بمجموعة من أهل البيت الكرام.

وتابع «جمعة» أن السيدة زينت لها قسمين في الحياة الأول كانت تجلس في البيت ثم انتقلت للمرحلة السياسة لنصرة أخوها الحسين في كربلاء وبعد ذلك قررت السيدة زينب البحث عن بلد جديد، وهنا جاءتها رسالة من عبدالله بن عباس، الذي نصحها بأن كتذهب إلى مصر لأن فيها قومًا يحبونها في الله، متابعًا: "إن لم تجدِ أرضًا تسكنيها هناك، فستجدين قلوب أهلها وطناً" وهو ما حدث بالفعل.

وذكر علي جمعة أن السيدة زينب توفيت في حجرتها ودفنت فيها، ومن ثم تم بناء مسجد السيدة زينب وسكنت قبل الوفاة في مصر حوالي ١٨ شهرًا فقط.