رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«النقل»: الانتهاء من الربط السككي بين مصر والسودان خلال 3 سنوات

كامل الوزير
كامل الوزير

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن زيارته للخرطوم، هو انتقال من مرحلة المباحثات مع الأشقاء السوداني إلى مرحلة التنفيذ الفعلي.

وأضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المُذاع على فضائية "صدى البلد" أن الزيارة للخرطوم هدفها تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي للمشروعات في السودان.

وأوضح المهندس كامل الوزير، أنه سيتم تنفيذ العديد من مشروعات النقل في السودان، منها النقل النهري، منوهًا بأن مصر بدأت بالفعل في شحن العديد من المنتجات إلى السودان من سيراميك وحديد لتطوير ميناء وادي حلفا وإنشاء رصيف جديد، وذلك بمشاركة مصرية كاملة وتمويل مصري، من أجل تعظيم التجارة بين البلدين.

وأشار إلى أن وزارة النقل انتهت من الدراسات الأولية، بشأن الربط السككي بين البلدين، وهناك دراسات تجرى على الأرض مع جامعة القاهرة في هذا الشأن، من أجل تسهيل التنقل بين الشعبين ونقل البضائع.

ولفت إلى أن طول خط السكة الحديد الذي سيربط بين البلدين هو 450 كيلومترا وستصل تكلفته من 4 إلى 5 مليارات جنيه بجانب تكلفة الكوبري الذي سيصل إلى 2 مليار جنيه، موضحا أن مدة تنفيذ خط السكة الحديد بين مصر والسودان 3 سنوات بدء من يوليو المقبل، على أن تقوم مصر بإصلاح 60 جرار سكة حديد للسودان.

كما أوضح أن هناك خطة لربط البلدين بريا، حيث يتم التخطيط حاليا لاستكمال الطريق الواصل من القاهرة إلى أسوان وهو طريق يتكون من 6 حارات في كل اتجاه بإجمالي، 12 حارة مرورية، وسيستكمل إلى الحدود الدولية، مضيفا أن هناك جزءا كبيرا يتخطى 1155 كيلومترا من الطرق البرية تطور وتأهل؛ لتكون على أعلى مستوى في إطار الطريق الكبير الذي يربط كل دول القارة السمراء من القاهرة شمالا وحتى كيب تاون جنوبا، مرورًا بالسودان.

وأردف وزير النقل: "هناك خطة لتطوير المناطق اللوجستية للاستفادة منها بالشكل الأمثل، و لبناء محطة تبادلية مركزية في منطقة وادي حلفا، لتبادل البضائع على السكتين، لأنهما مختلفتان"، منوهًا بأن الرئيس السيسي وجه بتلبية جميع مطالب السودانيين مع تأمين الطرق والسكك الحديدية بالسودان.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم زيادة ساعة عمل إضافية على مترو الإنفاق على جميع الخطوط، وتعديل مواعيد بعض القطارات لتوصيل الركاب قبل موعد الإفطار".