ستوديو : الطب الوقائى يكشف عدد المتقدمين للحصول على لقاح كورونا (طباعة)
الطب الوقائى يكشف عدد المتقدمين للحصول على لقاح كورونا
آخر تحديث: الأربعاء 07/04/2021 11:56 م سناء إسماعيل

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي، إن مصر كانت لها تجارب سريرية في لقاح سينو فارم، وضمنت وأمنت حصة لشعبها من اللقاحات وبدأت بتطعيم الأطقم الطبية وبعدها تلقيح كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف خلال مداخلة فيديو لبرنامج "المواجهة"، مع الإعلامية لما جبريل، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "عدد المسجلين للحصول على اللقاح يقرب من مليون مواطن ومراكز التطعيم كنا بدأنا بـ 40 مركزا على مستوى الجمهورية، ووجهت وزيرة الصحة بزيادتها إلى 139 وأضفنا  200 مركز وأصبحت 339 كما تمت زيادة الفرق الطبية".

وتابع: "الموقع الإلكتروني يسمح للمواطنين بالتسجيل ومن لا يستطيع يمكنه الذهاب لأي منشأة صحية تابعة لوزارة الصحة والسكان وهناك سيتم تسجيل بياناته من قبل مختصين في هذا الشأن".

وعن تأخر الردود لبعض المسجلين للحصول على اللقاح قال: "الموقع مميكن بالكامل ولا يوجد تدخل للعنصر البشري ويكون الاختيار وفقا للأولويات ومن الممكن أن تحدث بعض الفجوات وهذا ما تم تداركه وبعد فتح المراكز الجديدة العملية لن تتعدى 3 أيام".

كما أوضح أنه خلال التطعيم تتم مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية لأنهم فئة معرضة للإصابة وهذا ما يقلل من وتيرة الاستجابة للأعداد.

وتابع: "أي شخص يتأخر عليه اللقاح يتواصل مع رقم المتابعة وهم سيوضحون له سبب التأخير وهذه فلسفة رقم المتابعة وتمت زيادة القدرة الاستيعابية للخطوط أكثر من مرتين وعدم الرد ليس معناه عدم الاستجابة ولكن لكثرة الاتصالات، ودورنا هو تسهيل العملية على المواطنين للحصول على اللقاح".