ستوديو : «لا ننتظر الشكاوى».. جهاز المنافسة ومنع الاحتكار: لدينا أدوات ووحدات رصد (طباعة)
«لا ننتظر الشكاوى».. جهاز المنافسة ومنع الاحتكار: لدينا أدوات ووحدات رصد
آخر تحديث: الإثنين 25/01/2021 12:00 ص الشيماء زيدان

أكد الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، أن الجهاز في إطار متابعته لحركة الأسواق وسلوك المنتجين والمصنعين، لا ينتظر تلقي شكوى من الأطراف، بل يبادر برصد أي مخالفة تؤثر على مناخ المنافسة أو نشوء ممارسات احتكارية.

 

وأكد خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "ستتم برمجة كل الأسعار الموجودة في السوق ودراسة أي طفرات سعرية غير مبررة ليست مصحوبة بزيادة في التكاليف أو  مدخلات الإنتاج، حيث يتم تشكيل فرق للبحث والرصد".

 

وحول قدرات الجهاز على إنفاذ القانون، أكد أن أدوات الجهاز تتمثل في شق المنافسة في أداتين، الأولى هي إنفاذ القانون  ووجود ضبطية قضائية للعاملين بالجهاز، وبوسهعهم التوجه للشركات والحصول على المعلومات اللازمة لإثبات ذلك، بالإضافة لأداة ثانية وهي الأداة التوعوية فيما يخص متخذي القرار حيث نبدي وجهة نظرنا في القرار كونه سينشأ ممارسات احتكارية.


وضرب مثالاً على ذلك قائلًا: "في وقت من الأوقات كان هناك قرار يتعلق بقطاع الأسمنت، حيث كان سعر الطاقة سيذهب للمصانع الجديدة بسعر أعلى من القائمة، وهنا تدخلنا وأرسلنا خطابات للجهات المعنية بتصورنا، وطالبنا بوضع سعر متساوٍ للكافة حتى يكون هناك إطار في المنافسة".

 

وأشاد باستجابة الوزارات المعنية لآراء وقرارات الجهاز، مؤكداً أن هذا التناغم أدى لحصول الجهاز على جائزة البنك الدولي عام.