ستوديو : اتُهم بمحاولة اغتيال «عبدالناصر».. محطات فى حياة عزت العلايلى (فيديو) (طباعة)
اتُهم بمحاولة اغتيال «عبدالناصر».. محطات فى حياة عزت العلايلى (فيديو)
آخر تحديث: الثلاثاء 15/09/2020 11:39 ص ياسمين عباس
استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الثلاثاء، تقريرًا عن ذكرى ميلاد الفنان عزت العلايلي.

ولد العلايلي، يوم 15 سبتمبر في حي باب الشعرية بالقاهرة عام 1934، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وقدم العديد من الأعمال الفنية الدرامية والسينمائية، وبعض الأعمال المسرحية.

حصل على فرصته الأولى بالتمثيل صدفة، عن طريق زميله، وجاءته الفرصة لظهور في فيلم من بطولة شادية، والتحق عزت العلايلي، بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فقد كان عشقه للفن يداعب خياله ويغازل مستقبله، ولكن وفاة والده دفعه للعمل معدا ببرامج التليفزيون، حتى يتمكن من رعاية أخواته البنات.

وكان للفنان عزت العلايلي، نشاط في مناهضة الاحتلال الإنجليزي في بداية حياته، إذ شارك في الكفاح ضد الإنجليز بمدن القناة، وقت أن كان طالبًا، إذ قام بتسجيل اسمه مع محام للانضمام للحركات المناهضة للاحتلال.

وفي هذه الأثناء تم الاعتداء على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في حادث المنشية الشهير بالإسكندرية عام 1954، وعلى خلفية هذا الحادث تم اعتقال عدد كبير من المشتبه فيهم بمحاولة اغتيال «ناصر» من بينهم عزت العلايلي الذي مكث21 يومًا في المعتقل.