رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير أمن المعلومات يكشف الأهداف الاستراتيجية من افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية

مركز الحوسبة الحسابية
مركز الحوسبة الحسابية

في خطوة مهمة نحو تحقيق التحول الرقمي في مصر، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية أمس، ويعد هذا المركز أحدث إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية في البلاد، ويهدف إلى تقديم خدمات متقدمة في مجالات تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

يقع المركز الرئيسي بطريق العين السخنة، ويهدف لتقديم خدمات متطورة في مجالات تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

افتتاح مركز الحوسبة السحابية

أهداف استراتيجية

وفي هذا السياق، يتحدث المهندس شاكر الجمل، خبير أمن المعلومات، عن الأهداف الاستراتيجية من افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية، موضحًا أنه يعمل على تقديم خدمات حكومية سهلة وميسرة للمواطن المصري، كما يدعم شباب مصر للمنافسة بفعالية في سوقى العمل المحلية والعالمية، فضلًا عن تشجيع ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار.

ويشير "الجمل" في حديثه لـ"الدستور"، إلى تحقيق التحول الرقمي، من خلال ميكنة كل أعمال الدولة وإجراءاتها لتقديمها بشكل ميسر، بالإضافة إلى منصة مصر الرقمية، التي توفر 170 خدمة حكومية لأكثر من 8 ملايين مواطن، وبناء القدرات الرقمية، من خلال تدريب أكثر من 400 ألف متدرب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رؤية مستقبلية

ويستكمل "الجمل": مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية يعمل بشكل كامل على تطوير البنية التحتية الرقمية، بما في ذلك الإنترنت الثابت وتحسين سرعته، كما يعزز قدرات الشباب في مجال التكنولوجيا وتحفيز الابتكار، وبهذه الخطوات، تسعى مصر إلى تحقيق التقدم والتطور في مجال التكنولوجيا وتحقيق رؤية مستدامة للمستقبل".

ويختتم: "أي معلومة أو بيانات يريد المواطن الحصول عليها الآن، أصبح من السهل توافرها من خلال الحوسبة السحابية، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحث المواطنين بشكل عام على الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، بالإضافة إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في البرمجة".