رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهلال الأحمر المصرى تواجه عراقيل إسرائيلية فى إيصال المساعدات إلى غزة (فيديو)

الدكتور لطفى غيث
الدكتور لطفى غيث

في حديث خاص من ميناء رفح البري، أفاد الدكتور لطفي غيث، مدير العمليات بالهلال الأحمر المصري، أن الجهود المبذولة لإعداد وإرسال شاحنات المساعدات إلى سكان غزة تواجه عقبات متعددة، مشيرًا إلى أن التأخير في عملية النقل يزيد من التكاليف التي تتحملها الجهات المانحة.

وأوضح خلال اللقاء الذي أجراه مع الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن الزيادة في تكاليف النقل تؤثر سلبًا على ميزانية الهلال الأحمر، حيث يُستهلك جزء كبير منها في نقل المساعدات الغذائية.

كما لفت إلى أن الجانب الإسرائيلي يرفض بعض الشاحنات، مما يضطرها للعودة، وهو ما يؤدي إلى تجهيز شاحنات إضافية جاهزة للدخول إلى غزة، وأكد على أن التعطيلات التي تفرضها إسرائيل على دخول الشاحنات تضر بمحتوياتها، خاصة في ظل عدم توافر مخازن مطابقة للمواصفات في الجانب الفلسطيني.

وأضاف أن التنسيق مستمر مع الهلال الأحمر الفلسطيني لتحديد الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني، سواء كانت غذائية، أو إغاثية أو طبية، وأشار إلى أن الهلال الأحمر يقوم بتقسيم حمولة الشاحنات وفقًا لهذه الاحتياجات، بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

وفي ختام تصريحاته، أكد "غيث" أن إسرائيل ترفض السماح بدخول بعض الأدوية والمعدات الطبية مثل أجهزة التخدير والسونار، بالإضافة إلى فلاتر المياه وثلاجات الطاقة الشمسية، وذلك لأسباب أمنية، مما يضطر الهلال الأحمر للتواصل مع المتبرعين لإعلامهم برفض إسرائيل هذه الاحتياجات الضرورية.